center][b][/b] [b][/b]

[b][/b][/center]



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 غبار العراق» يصبغ سماء الشرقية و المستشفيات تستقبل 400 حالة ربو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
.::>SPOGEBOBSQUAREPNTS<::
ღღنائب مدير العامღღ
ღღنائب مدير العامღღ
avatar

عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 12/05/2010

مُساهمةموضوع: غبار العراق» يصبغ سماء الشرقية و المستشفيات تستقبل 400 حالة ربو   الأربعاء مايو 12, 2010 8:07 am

منع نزول الصيادين إلى البحر و إيقاف الشاحنات لتدني الرؤية

«غبار العراق» يصبغ سماء الشرقية و المستشفيات تستقبل 400 حالة ربو

خلو المتنزهات و الحدائق و ازدحام «الطوارئ» بالأحساء

متعب عزيز، سعد البطيح، أحمد العمري، عبدالعزيز القو - الدمام، عبد الله الخماس، حمزة بوفهيد - الأحساء

الشرقية كما بدت أمس وقد لفّها الغبار

موجة الغبار أخفت معالم الشرقية أمس

شهدت مدن و محافظات المنطقة الشرقية صباح أمس موجة من الغبار بسبب رياح نشطة حدت من مدى الرؤية الأفقية، وهي رياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة 15-38 كم/ساعة، وتوقع مركز المعلومات بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تزول موجة الغبار المتراكمة عن المنطقة الشرقية مساء اليوم أو الغد وقد شهدت المستشفيات الحكومية والخاصة ارتفاعا في اعداد المراجعين خاصة مرضى الربو وضيق التنفس وحساسية الصدر واستقبلت مستشفيات ومستوصفات المنطقة الشرقية منذ صباح امس العديد من المصابين بالربو بسبب موجة الغبار حيث اوضح مصدر بالصحة ان هناك اكثر من 400 مصاب بالربو راجعوا المستشفيات والمستوصفات الحكومية والاهلية بالمنطقة وحذر من أن تؤدي موجة الغبار إلى ارتفاع في أعداد المصابين بأزمات الربو وحساسية الصدر كما حذر أولياء الأمور من السماح للأطفال بالخروج من المنازل خلال الفترة الصباحية حتى لا يتعرضوا للإصابة بمرض الرمد الربيعي و أوضح مسؤول بمطار الملك فهد بالدمام أن الأجواء لم تؤثر على رحلات الطيران، حيث لم يسجل أي توقف في رحلات المطار.

وقال رئيس قسم الفيزياء الفلكية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور علي الشكري أن موجة الغبار المثارة التي تشهدها المنطقة الشرقية تعتبر أمرا طبيعيا لدخول فصل الصيف ويندر توقع نزول الأمطار مع توقعات بارتفاع درجة الحرارة خلال شهر أبريل الجاري، وأكد أن موجة الغبار سوف تستمر يومين وتشهد الطرق السريعة خاصة طريق الدمام - الرياض تدني الرؤية الأفقية التي تتراوح بين 300 و 400 متر ، ووجه المواطنين بعدم الخروج من منازلهم خاصة الأطفال والذين يعانون مرض الربو المزمن مع أخذ الحيطة والحذر والتوجه الفوري لقسم الطوارئ إذا كان هناك حالات ربو حادة.

وعن أسباب موجة الغبار يقول عالم الفلك جبر الدوسري إنها ترجع لعدم الاستقرار الذي غالباً ما يتزامن مع فصل الربيع في موسم (السرايات) الذي يشهد دائماً عدم استقرار بحالات الطقس واضطرابات جوية وتغير سريع لحركة الرياح بالإضافة إلى غبار وأمطار مصحوبة بالرياح والغبار.

وقال ان الغبار قادم من شمال العراق جلبتة الرياح الشمالية وهي رياح تكون في بدايتها مرتفعه على البحر الابيض المتوسط وتؤثر هذه الرياح على المنطقة الوسطى والشمالية والشرقية بالمملكة كون هذه المناطق مشتركة في الاجواء نفسها. وتسمى هذه الرياح «البارح الحفار» وتهب في فصل الربيع وتكون محملة بالغبار ولا تستمر هذه الرياح الا يوما او يومين فقط.

من جهته، أكد مدير أمن الطرق بالمنطقة الشرقية العميد عبد الله الخالدي عدم استقبال الدوريات أي بلاغ مروري من قبل ضباط وأفراد الميدان على الطرق السريعة، مشيرا إلى أنه تم إيقاف الشاحنات على طريق الدمام - الجبيل وطريق الرياض لسوء الأحوال الجوية وتدني الرؤية الأفقية.

ووجه الخالدي مرتادي الطرق بأخذ الحيطة والحذر وتشغيل المصابيح الأمامية والخلفية، داعيا إلى تعاون المواطنين مع رجال الأمن للحد من الحوادث المرورية.

كما منعت قيادة حرس الحدود في المنطقة الشرقية، جميع الصيادين والمتنزهين أصحاب القوارب الصغيرة، من النزول إلى عرض البحر بسبب سوء الأحوال الجوية، وانعدام الرؤية، وشدة الرياح المحملة بالأتربة.

ونصحت صيادي الاسماك وهواة التنزه بالاستفسار عن حالة الطقس بالاتصال برقم الطوارئ 994 على مدار 24 ساعة وكذلك عند الحاجة للمساعدة.

وفي الأحساء ادت موجة الغبار الى تدني مستوى الرؤية الى 200 متر في الاتجاهين العمودي والأفقي, كماتسبب الجو المغبر في احجام اهالي المحافظة عن الخروج إلى المتنزهات العامة و الحدائق المنتشرة في ارجاء المحافظة التي خلت من المتنزهين و ذلك تجنبا للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

واوضح المرصد الجوي لمطار الأحساء الإقليمي ان اتجاه الرياح كان مابين الشمالي والشمالي الغربي بسرعة تراوحت بين 14- 20 عقدة بينما وصلت درجة الحرارة في فترة الظهيرة الى 28 درجة مئوية والرطوبة الى 23 درجة .

و ازدحمت طوارئ المستشفيات بأعداد كبيرة من المرضى من كبار السن والأطفال حيث استقبل قسم الطوارئ بمستشفى مدينة الجفر العام شرق محافظة الأحساء عددا كبيرا من المراجعين حيث ارتفع عدد المراجعين للمستشفى بسبب موجة الغبار التي يتأثر عادة بها أصحاب الأمراض الصدرية، و قد استقبل المستشفى أكثر من 120 حالة من جميع البلدات الشرقية المجاورة للمستشفى، وأكد الدكتور عبد الهادي مصطفى أن المستشفى استقبل أمس الكثير من الحالات الطارئة خصوصا من الأطفال الذين تأثروا بهذه الأجواء تراوحت حالتهم بين البسيطة والمتوسطة بعضهم خرج بعد أخذ العلاج اللازم وبعض الحالات استدعت التنويم في المستشفى لمتابعة العلاج.

من جانبه أكد مدير مستشفى الجفر عبد الرحمن عثمان الدحيلان أن نسبة أعداد مراجعي قسم الطوارئ أعلى من المستوى الطبيعي حيث ارتفع عدد المراجعين بشكل ملحوظ وصل إلى أكثر من الضعفين وقد تم تقديم الخدمات الطبية والعلاجية للمرضى على أكمل وجه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
غبار العراق» يصبغ سماء الشرقية و المستشفيات تستقبل 400 حالة ربو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: || :: منتدى التقارير والاخبار المنوعه ::-
انتقل الى: